النشأة

 المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء مؤسسة علمية بحثية حكومية تتبع وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية تأسس المركز عام 1954م. مقره الرئيسي القاهرة ومن خلال أنشطة المركز المتعددة سواء البحثية أو الخدمية أو الإستشارية أمكن له المساهمة في إيجاد حلول للعديد من المشكلات التي تواجه قطاع الإسكان والبناء في مصر ، وخلال السنوات العشر الماضية قام المركز بإصدار عدد حوالي 30 كود بناء وحوالي 20 مواصفة بنود أعمال . كما قام المركز بإعداد خمسة من الكودات العربية الموحدة ، وينظم المركز دورات تدربية متخصصة للمهندسين والعلميين العاملين في قطاعات البناء والتشييد.
ويضم المركز أحد عشر معهداً بحثيا وعلميا وتقوم هذه المعاهد بإجراء الدراسات والبحوث والإستشارات في مجال البناء والتشييد كما يضم المركز إدارة للتدريب ومركزاً للمعلومات ويضم مكتبة علمية متخصصة في المجال الهندسي والعلمي.
كما يقوم المركز حالياً بالتعاون مع المجلس الدولي للكودات بإعداد برامج لتأهيل معامله وإعتمادها دولياً طبقا للمواصفات القياسية العالمية ISO 17025 كما يقوم المركز بالتعاون مع المجلس الدولي للكودات بتدريب وإعتماد المفتشين الفنيين في مجال قطاع التشييد والبناء .
وقد تم إعتماد كلاً من معامل معهد بحوث مواد البناء وضبط الجودة ومعامل معهد بحوث ميكانيكا التربة والهندسة الجيوتكنيكية ومعهد بحوث الخامات وتكنولوجيا صناعة مواد البناء دوليا من منظمة (IAS (ISO 17025